القائمة الرئيسية

الصفحات

دورة تدريبية مجانية عبر الانترنت عن لغة الجسد من معهد الجزيرة للإعلام

 


دورة تدريبية مجانية عبر الانترنت عن لغة الجسد من معهد الجزيرة للإعلام


يعلن معهد الجزيرة للإعلام عن دورة تدريبية مجانية عبر الإنترنت بعنوان لغة الجسد الإعلامية تقدمها الإعلامية خديجة بن قنة ، حيث تتحدث عن مقدمات في لغة الجسد والتواصل غير اللفظي. وتتناول أهمية لغة الجسد لكل من المذيع والمشاهد على حد سواء. كما تقدم توصيفًا للاختلاف بين اللغة الصوتية واللغة الجسدية، وماهي الحركات التي قد يؤديها المذيع أمام الجمهور لإيصال رسائل محددة. مدة الدورة أسبوعين بواقع 3 ساعات أسبوعيًا وستقدم باللغة العربية.



عن الدورة : 


مثلما تأتي كل كلمة يقولها المذيع على الشاشة مصحوبة بمعنًى أو رسالة، فكل حركة وكل نظرة يقوم بها المذيع لها الأهمية نفسها، فالمُذيع، بأدائه الحركي و نظراته ونبرة صوته، يوصل العديد من الرسائل والانطباعات إلى الجمهور ولضيوف برنامجه؛ لذا فإن إتقان لغة الجسد الإعلامية جزء محوري من إتقان المذيع مهنته. في هذه الدورة سيتعلم المشترك عن لغة الجسد الإعلامية وأساليب التواصل غير اللفظي التي يستخدمها المُذيع مع الضيوف أو مع الجمهور، كما سسيتعرف على معاني العديد من الحركات والإيماءات، أيضا سيتعلم المشترك عن كيف يمكن للمذيع أن يكتسب الثقة أمام الكاميرا ويظهر بمظهر احترافي، وكيف يُوصل بنبرة صوته وبحركات جسده فحسب، العديد من الرسائل القوية وغير المباشرة في الوقت نفسه. أيضا ستتناول الدورة لغة الجسد للمقابلات التلفزيونية وما يحدث من تواصل بين المذيع والضيف من جهة وبين والمذيع والكاميرا من جهة أخرى، و سيتعلم المشترك أكثر عن السلوك المُحتمل من الضيف، بحيث تقدم الدورة للمذيع المساعدة المثلى للتعامل مع الضيف، ومن ثمّ، كيفية التعامل مع الضيف في المرحلة التي تسبق التصوير. وأخيرًا، ستعرض الدورة مجموعة من الملاحظات والأخطاء الشائعة والتدريبات الخاصة التي تساعد المذيع في تعامله مع الكاميرا.



المهارات التي تغطيها الدورة : 


معرفة بأدوار لغة الجسد الإعلامية وخصائصها.

مهارات التعامل مع ضيف البرنامج.

مهارات التعامل مع الكاميرا.

مهارات أسلوب الكلام.

معرفة دلالات تعبيرات الوجه.

معرفة دلالات الاتصال البصري.

معرفة دلالات اللمس والمصافحة.

معرفة دلالات حركات الجسد. 

متطلبات الدورة: 

معرفة باللغة العربية.

جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي.


محاضرات الدورة : 


المقدمة: يقسم الباحثون عملية الاتصال إلى: اتصالٍ لفظيٍّ، وآخر غير لفظي، وتعدّ لغة الجسد إحدى عناصر الاتصال غير اللفظيّ، فما أدوات لغة الجسد التي يمكن من خلالها إيصال الرسائل غير اللفظية؟



أدوار لغة الجسد: مهمات كثيرة تقع على عاتق لغة الجسد، منها: إيصال رسائل عديدة إلى المشاهد والضيف، وإكمال الرسالة اللفظية، وكسر الملل، وغير ذلك من الأدوار، فكيف تؤدي لغة الجسد كل دور من هذه الأدوار؟


خصائص لغة الجسد: لغة الجسد تتسم بخصائص عدة؛ فهي لغة عالمية، ولكنها قد تتسم بالخصوصية، قد تكون مقصودة وقد تكون لاشعورية، كما تعدّ رسالة مرئية؛ تكتمل الرسالة اللفظية بها، فكيف تجمع لغة الجسد بين هذه الخصائص كلّها؟


تعبيرات الوجه: تعبيرات وجه المذيع هي أهم عناصر لغة الجسد؛ لأن وجه المذيع هو الأقرب إلى الكاميرا وهو وجهة التواصل الأساسية مع الضيف ومع المشاهدين، فكيف يمكن للمذيع أن يضبط تعبيرات وجهه، بحيث تعطي انطباعًا بالثقة والارتياح؟



حركات الجسد: تختلف حركة جسد المذيع بحسب طبيعة البرنامج، قد يتطلب البرنامج حركة واسعة داخل الأستوديو، أو قد تكون جلسة أمام ضيف فحسب، كما أن حركات جسد المذيع في المقابلات التلفزيونية، تختلف عن حركات الجسد في برامج المناظرات مثلًا أو في نشرات الأخبار، فكيف يمكن للمذيع أن يستخدم حركات جسده، ويتحكم فيها في المواقف المختلفة؟


الإيماءات: الإيماءة حركة من حركات الجسد، يمكن القيام بها من خلال الرأس أو اليدين والذراعين، وكل إيماءة تحمل رسالة معينة، فما تلك الرسائل؟


طريقة الكلام: إذا كانت لغة الجسد تمثل رسالة غير لفظية، فإن طريقة الكلام من مستوى الصوت ونبرته، ومواطن الوقف والوصل وغيرها، تمثل أيضًا جزء من هذه الرسالة غير اللّفظية ، فما طريقة الكلام المثلى للمذيع لإيصال رسائله؟


اللمس والمصافحة: ما يسبق التصوير من ترحيب أو مصافحة قد يريح الضيف ويؤثر بالإيجاب على أدائه أثناء المقابلة، أو قد يأت بنتائج عكسية؛ وذلك بحسب اختيار المذيع الطريقة التي يصافح بها ضيفه، فما دلالات كل طريقة من طرق المصافحة؟


الإتصال البصري: إذا كانت الشاشة هي الوسيلة التي يرى الجمهور المذيع من خلالها، فإن اتصال المذيع البصري معهم، هي الوسيلة الوحيدة التي تربطه بالجمهور وتضمن تواصلهم معه، فكيف يمكن الحفاظ على اتصال المذيع البصري مع الكاميرا بسلاسة طوال فترة ظهوره على الشاشة؟


نصائح عامة: سيتعرّف المشترك على بعض النصائح والتدريبات التي ستُساعده على إتقان لغة الجسد أمام الكاميرا، واكتشاف أساليب معيّنة، ستُمكنه من إزالة التوتر واكتساب مزيد من الثقة.


اختبار ختامي: اختبار قصير مكون من أسئلة متنوعة من جميع المحاضرات السابقة.



رابط التقديم :


قدم الان 









تعليقات