القائمة الرئيسية

الصفحات

دورة مجانية عبر الإنترنت عن التغذية والصحة و سلامة الغذاء

دورة مجانية عبر الإنترنت عن التغذية والصحة و سلامة الغذاء

تتناول هذه الدورة المجانية عبر الإنترنت المقدمة من edX المخاطر المتصلة بالغذاء، حيث يتم نشر تقارير يومية عن فضائح وعمليات سحب للمواد الغذائية من الأسواق. فاليوم نرى بكتيريا مرعبة في اللحوم، وغدًا تكون هناك مبيدات حشرية خطرة في الفاكهة، ووفقًا للبعض يجب طهي اللحوم جيدًا للوقاية من الأمراض التي تنقلها الغذاء، بينما يحذر البعض الآخر من تسخين الطعام لمنع تكون المواد السامة. ولذا يشعر العديد من المستهلكين بالقلق من الرسائل المتضاربة والمربكة حول مخاطر الغذاء. ومن ثمّ ستتعرف في هذه الدورة على موضوعات سلامة الغذاء، وتأثيرات معالجة الأغذية، والمسؤولية المشتركة في السلسلة الغذائية، والوقاية من التسمم الغذائي. 


وبعد إكمال الدورة ستكون قادرًا على التمييز بين أساطير الغذاء والمخاطر الصحية الفعلية للغذاء، وأخيرًا ستكتسب رؤية معاصرة لكيفية تقييم المخاطر المختلفة بطريقة علمية.


مدة الدورة:


تستمر الدورة لمدة 8 أسابيع بمعدل 6-8 ساعات دراسية في الأسبوع. 


شروط التسجيل بالدورة:


معرفة علم الأحياء على المستوى الأساسي.


تتعلم خلال هذه الدورة:


نظرة عامة على مخاطر الغذاء.

المعرفة الأولية لتحليل المخاطر الميكروبيولوجية والسمية.

كيفية تفسير المعلومات الزائدة عن المخاطر في الغذاء بشكل أفضل.

لماذا لا يوجد مستوى صفر فيما يتعلق بخطر الغذاء.

طرق تقليل المخاطر في الغذاء.



موضوعات الدورة:


الوحدة الأولى: الأخطار والمخاطر في السلسلة الغذائية الحديثة: مقدمة عن الفرق بين الخطر والمخاطر، والأنواع المختلفة للمخاطر الموجودة في الغذاء وتصور الجمهور للمخاطر.

الوحدة الثانية: تفسير المخاطر والاحتمالية والملاءمة: مقدمة في الإبلاغ عن المخاطر، وكيف يمكن لطرق تقديم المعلومات أن تضلل المستهلكين والتفريق بين الأهمية والملاءمة.

الوحدة الثالثة: الكائنات الحية الدقيقة في الغذاء: كونها جيدة / سيئة و / أو مزعجة: مقدمة عن الكائنات الحية الدقيقة المنتشرة: الجيدة / السيئة أو المفسدة. 

الوحدة الرابعة: المبادئ النوعية والكمية لسلامة الأغذية للمواد الكيميائية: تصنيف المخاطر على أنه من الممكن تجنبها أو لا مفر منها، والاختلاف بين المركبات السامة للجينات وغير السامة للجينات وأمثلة على المواد المسرطنة السامة للجينات الموجودة في السلسلة الغذائية وكذلك مقدمة في مفهوم الاستجابة لجرعات.

الوحدة الخامسة: تقييم مخاطر السموم: مقدمة في إطار عمل تقييم المخاطر، والطرق المختلفة لإجراء تقييمات المخاطر اعتمادًا على طبيعة المادة الكيميائية (أي السمية أو انعدام السمية الجينية) والأيدي على تقييم مخاطر المضافات الغذائية: السيكلامات و الأكريلاميد المسرطنة.

الوحدة السادسة: تقييم المخاطر الميكروبيولوجية: مقدمة عن طرق التلوث، والعلاقة بين الجرعة والاستجابة وتأثير درجة الحرارة على نمو الكائنات الدقيقة وكذلك أخذ العينات والمتطلبات القانونية. 

الوحدة السابعة: طرق تقليل المخاطر في الغذاء: مقدمة عن الوقاية من المخاطر التي يمكن تجنبها، وتأثير الحرارة على المخاطر وإيقاف نشاط الكائنات الحية وكذلك تقنيات الوقاية لتقليل المخاطر في الغذاء. 

الوحدة الثامنة: الفرض / الاختبار النهائي: الخلاصة.


تكاليف الدورة:


فيما يخص مسار المستمع: يمكنك التسجيل بشكل مجاني والحصول على:


الوصول بشكل محدود زمنيًا إلى المواد التعليمية. 

الاستمتاع بمواد تقدمها مؤسسات وجامعات عالمية. 


الدعم من فريق edX.


المسار المُحقق: مقابل 169$ ستحصل على : وصول غير محدود إلى المواد وكل ما سبق في مسار المستمع بالإضافة إلى: 


شهادة يمكنك مشاركتها مع الآخرين عند إكمال الدورة. 

الفروض والاختبارات التي يقوم المعلمون بتصحيحها ووضع درجات لها.


رابط التقديم 


Free Online Course on Nutrition, Health and Food Safety









تعليقات