القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل الدورات المجانية عبر الإنترنت من جامعة هارفارد المُقدمة عبر منصة EDX للتعليم الإلكتروني .

أفضل الدورات المجانية عبر الإنترنت من جامعة هارفارد المُقدمة عبر منصة EDX  للتعليم الإلكتروني .

تقدم جامعة هارفرد العديد من الدورات التدريبية في مختلف المجالات عبر الإنترنت  . حيث  تسمى هذه الدورات التدريبية الدورات المفتوحة على الإنترنت (MOOCs). و يمكن لأي شخص من أي مكان في العالم الوصول إلى هذه الدورات التدريبية عبر الإنترنت والتسجيل فيها والبدء في التعلم من  وأخذ الخبرة من أفضل المدرسين والمدربين  في العالم.
نبذة عن جامعة هارفرد
تأسست جامعة هارفارد في عام 1636 وهي واحدة من أفضل وأقدم مؤسسة للتعليم العالي في الولايات المتحدة. يقع مقر جامعة هارفارد في كامبريدج وبوسطن ، ماساتشوستس ، وتضم أكثر من 20.000 طالب ، بما في ذلك الطلاب الجامعيين وطلبة الدراسات العليا  والطلبة المهنيين الذن انخرطو في مجال العمل ويرغبون في تطوير أنفسهم .أنتجت جامعة هارفارد أكثر من 360،000 خريج في جميع أنحاء العالم.
تُعتبر منصة EDX  منصة تعليم إلكتروني رائدة تقدم العديد من الدورات التدريبية والتعليمية  المفتوحة من مختلف الجامعات ، أسستها جامعة هارفارد بالتعاون مع  معهد ماساتشوستس للعلوم التقنية ( MIT) في عام 2012.
تُقدم منصة  EDX دورات تعليمية عالية الجودة وفريّدة من نوعها مُقدمة من قِبل أفضل المعلمين والجامعات والمؤسسات في العالم للمتعلمين في كل مكان.
تضم EDX أكثر من 90 شريكًا عالميًا.و أفضل ما في هذه المنصة هو أن الجامعات أعضاء منصة EDX يتصدرون تصنيف  الجامعات ويعتبرون الأفضل حول العالم حسب QS World University Rankings مع حصولهم دائما على أعلى درجات التقدير .
[dropcap]ا[/dropcap]لدورات التدريبية  المفتوحة المُقدمة من هارفرد:
يمكنك تصفح الدورات المجانية المقدمة عبر الإنترنت في مجموعة متنوعة من التخصصات والمواضيع حيث  يمكنك  الإطلاع على  محتوى دورات جامعة هارفارد الموجودة أدناه مجانًا و يمكن للطلاب طلب الحصول على شهادة مُصدقة رسميا  منها مقابل رسوم رمزية. وتضم  هذه الدورات معظم المجاالات مثل : للفيزياء ، والرياضيات ، والكيمياء ، وعلوم الكمبيوتر ، والهندسة المعمارية ، وتحليل البيانات والإحصاء ، وعلوم الطاقة والأرض ، والعلوم الإنسانية ، والعلوم الاجتماعية ، والتاريخ ، والفن والثقافة ، والقانون ، والأدب ، والتعليم ، وتدريب المعلمين وتنمية قدراتهم ، والبيولوجيا والحياة العلوم ، الصحة والسلامة ، التواصل ، الأعمال والإدارة ، الاقتصاد والمالية.
وفمايلي قائمة بالدورات المتاحة مع الراوبط التي تمكنك من الوصل إليها
1-العلوم فيزيائية
العلوم والطبخ: من المأكولات الراقية إلى علوم المواد اللينة (فيزياء):
شرح مختصر يستكشف كبار الطهاة والباحثين في جامعة هارفارد كيف يمكن لتقنيات الطهي التقليدية والحديثة إلقاء الضوء على المبادئ الأساسية في الكيمياء والفيزياء والهندسة. تعرف على المرونة ، اللزوجة ،( المايونيز ، الخبز ،) وأكثر!
رابط الوصول: يمكنك تصفح الدورة من هنا
[dropcap]شاهد[/dropcap] أيضا:
[dropcap]250 دورة[/dropcap] مجانية مقدمة من أفضل الجامعات حول العالم
2-الرياضيات
1-:حساب التفاضل والتكامل التطبيقي!
شرح مختصر : تطبيق أدوات حساب التفاضل والتكامل أحادي المتغير لإنشاء وتحليل النماذج الرياضية المستخدمة من قبل الممارسين الحقيقيين في العلوم الاجتماعية والحياة و العلوم الفيزيائية.
رابط الوصول من هنا
2-لاحتمالات من الألف إلى الياء:
شرح مختصر : زيادة مهارات التفكير الكمي من خلال فهم أعمق للاحتمالات والإحصاءات.
3- الكيمياء :
2عالم الكم: quantum world
شرح مختصر : تعلم جوهر ميكانيكا الكم ، ومحاكاة البرامج  في PYTHON  لتطبيق نظرية الكم على الكيمياء.
رابط الوصول :من هنا

4-علوم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات
1-مقدمة في علوم الكمبيوتر: مقدمة فكرية لعلوم الكمبيوتر وفن البرمجة.
رابط الوصول من هنا
2- فهم تكنولوجيا المعلومات :
 شرح مختصر :دورة  CS50 للتعرف على تكنولوجيا المعلومات مُقدمة لطلاب علوم الحاسوب الذين لا يعتبرون (حتى الآن!) أنفسهم أشخاصاً على الكمبيوتر.
2-  مقدمة في علوم الكمبيوتر لمحترفي الأعمال: هذا هو مقدمة CS50 لعلوم الكمبيوتر للمحترفين في مجال الأعمال.
يمكنك الوصل من هنا
3- مبادئ علوم الحاسوب AP®:
شرح مختصر دورة CS50 AP ،  هي مقدمة من جامعة هارفارد للمؤسسات الفكرية في علوم الكمبيوتر وفن البرمجة للطلاب في المدارس الثانوية ، والتي تلبي إطار مناهج AP CS Principles الجديد للكليات.
يمكنك الوصول من هنا

4- استخدام برنامج Python في المجال البحثي :
 شرح مُختصر :خذ معرفتك التمهيدية لبرمجة Python إلى المستوى التالي وتعلم كيفية استخدام Python 3 للبحث الخاص بك.
رابط الوصول من هنا
5-الهندسة المعمارية :
  • الخيال المعماري: تعلم المبادئ الأساسية للهندسة المعمارية – كموضوع أكاديمي أو مهني – من خلال دراسة للمباني الهامة في التاريخ.
رابط الوصول من هنا
6-تحليل البيانات والإحصائيات
 1-علم البيانات: أساسيات R:
شرح مختصر: في هذه الدورة الأولى من ثمانية دورات مفصلة  في سلسلة HarvardX Data Science ، حيث  تتعلم اللبنات الأساسية في R.وسوف تغطي السلسلة إدخال البيانات ، التصوروالتمثيل البياني  مع ggplot2 ، الاحتمال ، الاستدلال ، الانحدار والتعلم الآلي .
رابط الوصول : من هنا
2 الرسوم البيانية السببية: ارسم افتراضاتك ( التمثيل البياني ) قبل الاستنتاجات:
شرح مختصر:تعلم قواعد رسومية بسيطة تسمح لك باستخدام صور وتمثيلات بيانية لتحسين عرض  الدراسة وتحليل البيانات لتسهيل عملية الإسنتاج .
رابط الوصول: من هنا
3– المبادئ والأدوات الإحصائية والحسابية للعلوم القابلة للتكرار
شرح مختصر : تعلم المهارات والأدوات التي تدعم علم البيانات والأبحاث القابلة للتكرار ، للتأكد من ثقتك في نتائج البحوث الخاصة بك ، وإعادة إنتاجها بنفسك ، ونقلها للآخرين.
رابط الوصول من هنا
7- علوم الطاقة والأرض
1-تحدي المناخ والطاقة: معرفة المزيد عن العلوم والأبحاث  وراء تغير المناخ االمستمر.
رابط الوصول من هنا
8-مجال التواصل البشري
1- قادة التعلم: سيمكنك هذا البرناج من استكشاف وفهم نظريات التعلم والقيادة الخاصة بك واكتساب المهارات اللازمة لتخيل وبناء مستقبل التعلم.
رابط الوصول من هنا
 9-علوم الاقتصاد والمال
1-الطاقة ضمن القيود البيئية: مقدمة كمية عن مصادر الطاقة وتأثيراتها على البيئة المحيطة
رابط الوصول من هنا
2-CitiesX: (دراسات مدنية )  الماضي والحاضر والمستقبل للحياة الحضرية: استكشف ما الذي يجعل المدن منشطة ، ومذهلة ، وصعبة ،
رابط الوصول من هنا
10- علوم الأعمال والإدارة
1 ريادة الأعمال في الاقتصادات الناشئة: استكشف كيف تتعامل ريادة الأعمال والابتكار مع المشكلات الاجتماعية المعقدة في الاقتصادات الناشئة.
رابط الوصول من هنا
2–   ContractsX 2017(العقود والتعاملات): العقود هي جزء من حياتنا اليومية ، والتي تنشأ في التعاون والثقة والوعد والائتمان. كيف يتم تشكيل العقود؟ ما الذي يجعل العقد واجب التطبيق؟ ماذا يحدث عندما يفشل طرف واحد؟
رابط اذالوصول من هنا
3- الابتكار في الرعاية الصحية: تحسين التفكير النقدي حول ريادة الأعمال في مجال الرعاية الصحية من خلال قراءة ومناقشة وتحليل حالات وكتابة خطة عمل للإستثمار في مجال الرعاية الصحية .
رابط الوصول من هنا
11- الثقافة والفنون
1-Stravinsky’s Rite of Spring: Modernism، Ballet، and Riot:
تعرف على التاريخ الرائع لـ Igor Stravinsky’s ،  ( أحد أشهر المؤلفين الموسيقين الروس في القرن العشرين ) وعلى معزوفته Rite  of spring أحد أكثرعروض الباليه الموسيقية  التي أُلفت تحديا وحصدا للجوائز على الإطلاق.
يمكنك الوصل للرابط من هنا
2 الليالي الأولى: مقطوعة (Symphonie Fantastique) للمؤلف الموسيقي الفرنسي هيكتور بيرلويز وطبيعة البرامج الموسيقية في القرن التاسع عشر: تعرف على مقطوعة (سيمفوني فانتاستيك ) للموسيقي الفرنسي  هيكتور بيرلويز ، وهي سيمفونية رومانسية تماشت مع البرنامج الموسيقي السردي الذي كان شائعا في ذلك العصر.
رابط الوصول من هنا
3-الليالي الاولى المقطوعة التاسعة ل بيتهوفن :
تعرف على السمفونية التاسعة لـ Beethoven وأشكال موسيقى الأوركسترا.
رابط الوصول من هنا
4– الليالي الأولى مقطوعة (Handel’s Messiah):اكتشف مقطوعة هاندل ميسييه (Handel’s Messiah ) للمؤلف الألماني  جورج فريدريك هاندل في هذه الدفعة من الليالي الأولى ، وفيها ستستكشف خمس روائع من الموسيقى الغربية.
رابط الوصول من هنا
5- الشعر في أمريكا: الحداثة في الشعر الأمريكي:  سوف تقرأ بهذا المساق أعمال بقلم روبرت فروست ، توماس سترينز إليوت ، لانجستون هيوز ، ماريان مور ، ويليام كارلوس ويليامز ، ووالاس ستيفنز ، وآخرين ، وستتعلم  كيف انحرف الشعر الأمريكي الحديث عن التقاليد السابقة وأشكال الماضي.
رابط الوصول من هنا
6- الشعر في أمريكا: الحرب الأهلية وما أعقبها:استكشف شعر الحرب الأهلية وما أعقبها.
7-الشعر في أمريكا: إميلي ديكنسون: تستكشف هذه الوحدة ، وهي الجزء الرابع من سلسلة الشعر المتعدد الأجزاء في أمريكا ، أعمال إميلي ديكنسون. على الرغم من أنها لم تُنشر أبدًا خلال حياتها ، إلا أن ديكنسون تُصنف بين أكثر الشعراء الأمريكيين غزارة في الإنتاج الشعري وستكون الدراسة على نطاق واسع.
رابط الوصول من هنا
8 الشعر في أمريكا: ويتمان: تُركز هذه الوحدة ، وهي الدفعة الثالثة من سلسلة “الشعر في أمريكا” متعددة الأجزاء ، على شعر والت ويتمان ، وهو كاتب أمريكي مثالي يستمر عمله في التأثير بشكل كبير على التقاليد الشعرية الأمريكية.
رابط الوصول من هنا
9- الشعر في أمريكا: الطبيعة والأمة ، 1700-1850:هذه الدورة ، وهي الجزء الثاني من سلسلة الشعر المتعدد الأجزاء في أمريكا ، تغطي شعر السنوات الأولى لأمريكا ، قبل وبعد إنشاء الجمهورية مباشرة.
رابط الوصول من هنا
10 تصور اليابان (1850 – 1930): الإستغراب  والاحتجاج والحداثة:  يقدم هذا المساق بتعاون مشترك بين  MITx / HarvardX ، يستكشف هذا المقرر انتقال اليابان إلى العالم الحديث من خلال السجل البصري التاريخي.
رابط الوصول من هنا
11-الشعر في أمريكا: شعر أوائل نيو إنغلاند: هذه الدورة ، وهي الجزء الأول من سلسلة الشعر المتعدد الأجزاء في أمريكا ، تغطي الشعر الأمريكي في السياق الثقافي حتى عام 1700. نبدأ بالشعراء البروتستانتيين – بعضهم أرثوذكسي ، وبعض من طاردي الأرواح  – الذين كتبو شعرهم  وعاش في أوائل نيو انغلاند.
رابط الوصول من هنا
12-الليالي الأولى: العرض الأوبرالي الإيطالي (لورفيو) وميلاد الأوبرا:  سيتم التعرف  من خلال هذا المساق على  العرض الأوبرالي الإيطالي الرائع (لورفيو) للمؤلف الإيطالي كلاوديو مونتيفيردي ،  حيث  هذه المسرحية أحد أوائل مسرحيات الأوبرا المكتوبة على الإطلاق.
رابط الوصول من هنا

11البطل اليوناني القديم: في هذا المساق سوف تكتشف الأدب اليوناني وابطال القديمة من خلال ملاحم هوميرس (شاعر ملحمي إغريقي إسطوري )في روايات الإلياذة وأوديسة ، وتراجيديا سوفوكليس (روائي مسرحي مآساوي يوناني )، وحوارات أفلاطون ، والمزيد.
رابط الوصول من هنا
12-الطب
1 أزمة المواد الأفيونية في أمريكا: تعرف على وباء إدمان الأفيونيات في الولايات المتحدة ، بما في ذلك المعلومات حول العلاج والتعافي من إدمان المواد الأفيونية والمخدرة.
رابط الوصول من هنا
2 أخلاقيات البيولوجيا والبحث الحيوي : القانون ، الطب ، وأخلاقيات التقنيات التناسلية وعلم الوراثة: مقدمة لدراسة أخلاقيات البيولوجيا وتطبيق المنطق القانوني والأخلاقي في البحث العلمي والتجارب السريرية.
رابط الوصول من هنا
13- الصحة والسلامة
1 تحسين الصحة العالمية: التركيز على الجودة والسلامة: الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية أمر بالغ الأهمية – ولكن هل هذا يكفي؟
رابط الوصول من هنا
2-قراءات في الصحة العالمية: تعرف على أكثر القضايا إلحاحًا في الصحة العالمية من خلال سلسلة من المراجعات والمقابلات مع كبار الخبراء.
رابط الوصول من هنا

3 الاستجابة الإنسانية للصراع والكوارث: تعلم المبادئ التي توجه الاستجابة الإنسانية لحالات الطوارئ الحديثة ، والتحديات التي تواجه في هذا المجال اليوم.
رابط الوصول من هنا

4-علم التحسين العملي في الرعاية الصحية: خريطة طريق للحصول على النتائج: تعلم مهارات وأدوات علم التحسين لإحداث تغييرات إيجابية في الصحة  العامة والرعاية الصحية وحياتك اليومية.
رابط الوصول من هنا


5-دراسة ومناقشة الحالات الصحية العالمية من منظور بيولوجي إجتماعي : إعادة تخيل المشكلات الصحية العالمية  وتحليلها مع بعض المفكرين والجهات الفاعلة الصحية العالمية الرائدة من خلال إطار بيولوجي قائم على الحالات العملية ومناقشتها من وجهة نظر بيولوجية مجتمعية
رابط الوصول من هنا


6-أساسيات التجارب السريرية: تلعب التجارب السريرية دورًا محوريًا وهاما  في الطب المبني على الدليل. وستناقش هذه الدورة تصميم وإجراء وتحليل وتفسير الدراسات السريرية من المرحلة الأولى إلى الرابعة.( حيث تُقسم الدراسات السريرية إلى أربع مراحل )
رابط الوصول من هنا

7 الصحة والمجتمع: الغرض من هذه الدورة هو تعريف الطلاب على المتغيرات الاجتماعية الرئيسية التي تؤثر على الصحة العامة للسكان.
رابط الوصول من هنا
8-سياسة الولايات المتحدة الصحية: تعلم أساسيات سياسة الرعاية الصحية في الولايات المتحدة من بعض كبار الخبراء في البلاد.
رابط الوصول من هنا
7- الدروس المستفادة من الإيبولا: منع الوباء التالي: فهم سياق تفشي فيروس الإيبولا: ما الذي حدث بشكل صحيح ، وما الخطأ الذي حدث ، وكيف يمكننا جميعا أن نفعل ما هو أفضل لمنع غنتشاؤ الأوبئة والأمراض.
رابط الوصول من هنا

14-الأدب
1-روائع الأدب القديم: دراسة كيف عرفت ثقافات العالم القديم نفسها من خلال الأدب وكيف تسهم رؤيتهم للأدب في فهمنا للحضارة والثقافة والأدب اليوم.
رابط الوصول من هنا
2– روائع الأدب العالمي الحديثة: ستكتشف من خلال هذا المساق  كيف يلتقط الكتاب المعاصرون تعقيدات عالمنا المعولم وكيفية تعميم أعمالهم داخل هذا العالم للعثور على جماهيرهم الخاصة.
رابط الوصول من هنا


3شايلوك بوند: استكشاف للشخصية الغامضة  والمتناقضة ل Shylock في راوية وليام شكسبير الشهيرة تاجر البندقية .
رابط الوصول من هنا
4– هاملت غوست: دراسة و استكشاف للشخصية المؤرقة في قلب واحدة من أكثر مسرحيات ويليام شكسبير شهرة وهي مسرحية هاملت . رابط الوصول من هنا
5- روائع الأدب العالمي: انطلق في رحلة عالمية لاستكشاف ماضي وحاضر ومستقبل الأدب العالمي.
رابط الوصول من هنا

15-علم الأحياء والحياة
1- مقدمة في الموصل الحيوي: شرح وتحليل الجينوم والإختبارات الجينومية:  الهيكل والتحضير، وتفسير  نتائج إختبارات مقياس الجينوم.
رابط الوصول من هنا
2-دراسة حالات عملية في الجينوم الوظيفي: استكشاف تحليل البيانات للعديد من البروتوكولات التجريبية ، باستخدام برنامج مفتوح المصدر ، بما في ذلك R و الموصل الحيوي ال bio-conductor
رابط الوصول من هنا
3- MalariaX: محاربة الملاريا عن طريق الجينات :كيف يمكننا القضاء على الملاريا؟ استكشاف أحدث العلوم والتكنولوجيا ، ودراسة السياسات اللازمة ، للسيطرة على الملاريا والقضاء عليها.
رابط الوصول من هنا
4-بيولوجيا الخلية: الميتوكوندريا:ه أساسيات بيولوجيا الخلية  بالنسبة للإنسان مع التركيز على محطات توليد الطاقة للخلية – الميتوكوندريا.
رابط الوصول من هنا
5- مبادئ الكيمياء الحيوية: يستكشف هذا المساق جزيئات الحياة ، بدءا من لبنات البناء(الأحماض الأمينية )  والتي بلغت ذروتها في عملية التمثيل الغذائي المعقدة والأمراض المرتبطة بها.
رابط الوصول من هنا
6- الأرض الفائقة والحياة: تعرف على الحياة خارج الأرض ، وكيف نبحث عنها ، وما الذي يعلمنا هذا عن مكاننا في الكون.
رابط الوصول من هنا
7- الإحصائيات وبرنامج  R الإحصائي : مقدمة للمفاهيم الإحصائية الأساسية ومهارات البرمجة R اللازمة لتحليل البيانات في علوم الحياة.
رابط الوصول من هنا

8– مقدمة في النماذج الخطية والمصفوفات الجبرية: تعلم كيفية استخدام برمجة R لتطبيق النماذج الخطية لتحليل البيانات في علوم الحياة.
رابط الوصول من هنا
9-الاستدلال الإحصائي والنمذجة للتجارب ذات الإنتاجية العالية: التركيز على التقنيات المستخدمة بشكل شائع لإجراء الاستدلال الإحصائي على بيانات الإنتاجية العالية.
رابط الوصول من هنا
10- التحليل الإحصائي علي الأبعاد ( متعدد الأبعاد): التركيز على العديد من التقنيات المستخدمة على نطاق واسع في تحليل البيانات عالية الأبعاد.
رابط الوصول من هنا
11-الحوسبة عالية الأداء للجينوم القابل للاستنساخ:تعلم كيفية الانتقال من هياكل الفحص الجيني والشروح المتنوعة إلى تحليل البيانات والعروض التقديمية البحثية عبر مناهج مبتكرة للحوسبة.
رابط الوصول من هنا
12-علم التشريح الأساسي: التطرق لبعض الحالات  المرضية في العضلات والعظام: تعلم علم التشريح الأساسي لفهم الإصابات العضلية الهيكلية الشائعة. اتبع المرضى الافتراضيين من الإصابة إلى غرفة العمليات.
رابط الوصول من هنا
16-التدريب على التعليم والتدريس
1- مقدمة حول المشاركة الأسرية في التعليم: تعرف على أوجه التعاون الناجحة بين الأسر والمعلمين ولماذا تؤدي إلى تحسين النتائج للطلاب والمدارس.
رابط الوصول من هنا
17-القانون
مداولات من أجل التغيير الاجتماعي: تعمد القضايا المشحونة عاطفياً مع نظرائك عبر الإنترنت دون خوف أو ضغينة ، وتجربة نظام ودورهيئة المحلفين ، أو أي مجتمع قانوني آخر ،  وبذلك الانتقال من  الانقسام والتشتت العميق إلى الاتفاق والعمل.
رابط الوصول من هنا
18العلوم الاجتماعية
1-التنبوء ودليل العراف : هذه الدورة هي لمحة عامة عن أنظمة العرافة ، بدءا من حرق العظام الصينية القديمة إلى علم التنجيم الحديث.
رابط الوصول من هنا
2– الحكومة الأمريكية: مقدمة شاملة للحكومة الأمريكية والسياسة الأمريكية – مؤسساتها ومؤسساتها وسياساتها.
رابط الوصول من هنا

3- مدارس الادخار: إصلاح نظام التعليم في الولايات المتحدة: نظرة عامة على الماضي والحاضر والمستقبل لنظام التعليم العام K-12 في الولايات المتحدة
رابط الوصول من هنا
4- العلوم الإنسانية في الصين: الفرد في الثقافة الصينية: استكشاف التاريخ والثقافة الصينية من منظور الفرد من خلال النصوص الفلسفية ، والأعمال الأدبية ، والفن.
رابط الوصول من هنا
5- العدالة: العدالة ، واحدة من أشهر الدورات التي يتم تدريسها في كلية هارفارد ، هي مقدمة للفلسفة الأخلاقية والسياسية ، وتقدم فرصة لمناقشة المعضلات والخلافات المعاصرة.
رابط الوصول من هنا
7اليهودية من خلال كتبها المقدسة: تعرف على المعتقدات والممارسات الرئيسية لليهودية من خلال فحص نصوصها المقدسة وتفسيرها.
رابط الوصول من هنا
8-الكتاب: الخلق والمعنى في مخطوطة العصور الوسطى: استكشاف عملية الخلق ، والعلاقة بين الخلق والمعنى ، في المخطوطات المضيئة في العصور الوسطى الغربية.
رابط الوصول من هنا
9-الكتاب: المخطوطات في عصر الكتاب: فحص مخطوطات القرون الوسطى بالتفصيل ، واكتساب فهم لاستخداماتها وأهميتها التاريخية.
رابط الوصول من هنا
10-الكتاب: الطباعة والمخطوط في أوروبا الغربية وآسيا والشرق الأوسط الشرق (1450-1650): تعلم كيف طورت طباعة الكتب أول كتاب حديث وشكلته من خلال فحص بعض أمثلة المواد النادرة من مجموعات هارفارد.
رابط الوصول من هنا
11- البوذية من خلال الكتاب المقدس: تعرف على المعتقدات والممارسات الغنية والمتنوعة للبوذيين عبر الزمان والمكان. تجربة البوذية من خلال الكتب المقدسة ، سواء عقائديا وكذلك أكاديميا.
رابط الوصول من هنا
12 -الإسلام من خلال كتبه المقدسة: تعرف على القرآن ، النص المقدس الأساسي للإسلام ، من خلال استكشاف التنوع الغني للأدوار والتفسيرات في المجتمعات الإسلامية.
رابط الوصول من هنا
13- الهندوسية من خلال الكتاب المقدس: تعرف على التنوع الغني للنصوص المقدسة الهندوسية – التراتيل والسرد والفكر الفلسفي – وتفسيراتها.
رابط الوصول من هنا

19-التاريخ
1-التنبؤ: جون سنو ووباء الكوليرا لعام 1854: نظرة متعمقة على وباء الكوليرا في لندن في عام 1854 في سوهو وأهميته في مجال علم الأوبئة.
رابط الوصول من هنا
2- الدين والصراع والسلام: استكشف الأدوار المتنوعة والمعقدة التي تلعبها الأديان في كل من تشجيع وتخفيف العنف.
رابط الوصول من هنا
3- الأشياء الملموسة: اكتشاف التاريخ من خلال الأعمال الفنية والمصنوعات اليدوية والعينات العلمية والأشياء من حولك: اكتساب فهم للتاريخ ودراسات المتاحف والعلاج من خلال النظر في وتنظيم وتفسير وتفسير الأعمال الفنية والتحف والفضول العلمي ومادة الحياة اليومية.
رابط الوصول من هنا
4- الصين (الجزء الأول): الأسس السياسية والفكرية:من ملوك سيج إلى كونفوشيوس والقانونيين: لمحة عامة عن الصين ، تاريخياً وجغرافياً وثقافياً ، بدءاً بأصول الصين وشرعيتها ، تليها استكشاف لا يتجزأ مفكري الفترة المبكرة.
رابط الوصول من هنا
5- الصين (الجزء الثاني): إنشاء ونهاية الإمبراطورية المركزية: الجزء الثاني يغطي الفترة من تشين إلى سوي مع إنشاء أول إمبراطورية موحدة واستكشاف بناء الدولة وحلها ، مع التركيز على تحقيق الذات وتأثير البوذية خلال فترة العصور الوسطى.
رابط الوصول من هنا
6- الصين (الجزء 3): تانغ العالمي: الثقافة الأرستقراطية: يستكشف الجزء 3 إعادة توحيد الصين في عهد تانغ مع التركيز على الثقافة الأرستقراطية الصينية خلال فترة تانغ من الشعر إلى الخط إلى الأدب.
رابط الوصول من هنا
7- الصين (الجزء 4): الصين الأدبية: الامتحانات والكونفوشيوسية الجديدة: يأخذنا الجزء 4 من فترة الإمبراطورية المبكرة إلى فترة الإمبراطورية المتأخرة لاستكشاف أفكار جديدة ودور نظام الامتحانات والحكومة مع التركيز على أسرة سونغ.
رابط الوصول من هنا
8- الصين (الجزء 5): من إمبراطورية عالمية تحت المغول إلى اقتصاد عالمي في عهد أسرة مينغ:يستكشف الجزء 5 تأثير سلالات الفتح وعالم مينغ.
رابط الوصول من هنا
9- الصين (الجزء السادس): أسرة المانشو وسلالة تشينغ: الجزء السادس يغطي أسرة مانشو وسلالة تشينغ.
رابط الوصول من هنا

10- الصين (الجزء 7): الغزوات والتمردات وسقوط الإمبراطورية الصينية: يتضمن الجزء 7 نظرة عامة على التاريخ الصيني الحديث ، ثم يغطي سقوط سلالة كينغ ونهاية الصين الإمبراطورية.
رابط الوصول من هنا
11- الصين (الجزء 8): إنشاء الصين الحديثة: ولادة الأمة: يستكشف الجزء الثامن ولادة الصين الحديثة ، مع التركيز على أربعة موضوعات واسعة من الفترة الحديثة ، من الفترة الجمهورية إلى الوقت الحاضر. الفترة الزمنية الرئيسية التي يتم تغطيتها هي من سقوط تشينغ إلى نهاية الحرب العالمية الثانية.
رابط الوصول من هنا
12- الصين (الجزء 9): الصين والشيوعية: يستكشف الجزء 9 الفترة الماوية في الصين من صعود الحزب الشيوعي الصيني حتى وفاة ماو وإعادة فتح الصين.
رابط الوصول من هنا
13- الصين (الجزء 10): الصين الكبرى اليوم:جمهورية الصين الشعبية وتايوان وهونغ كونغ: الجزء 10 يغطي الفترة من دنغ شياو بينغ إلى الوقت الحاضر. سوف يستكشف خمسة محاور رئيسية باستخدام طريقة القضية لفهم الصين بشكل أفضل اليوم ؛ سينتهي باستكشاف السؤال “هل تستطيع الصين أن تقود؟”
رابط الوصول من هنا
14-ثورة أينشتاين: يتتبع ارتباط ألبرت أينشتاين بالنسبية والميكانيكا الكمومية والنازية والأسلحة النووية والفلسفة والفنون والتكنولوجيا.
رابط الوصول من هنا
15- المسيحية المبكرة: رسائل بولس: يستكشف مساق “المسيحية المبكرة: رسائل بولس” سياق هذه الحروف في الإمبراطورية الرومانية وتأثير هذه النصوص القوية اليوم.
رابط الوصول من هنا

كما أنه هناك الكثير من الدورات التدريبية المجانية عبر الإنترنت التي تقدمها منصة  EDX بالتعاون مع جامعات مختلفة أخرى  يرجى زيارة EDX من هنا للحصول على مزيد من المعلومات حول هذه الدورات .

كل الدورات المجانية من هنا 

المصدر

تعليقات