القائمة الرئيسية

الصفحات

 





منحة الحكومة التركية 2023/2024


تقدم الحكومة التركية منحة تركية للطلاب للدراسة في تركيا في عام 2023.


تعتبر المنحة التركية للدراسة في تركيا في عامي 2024 و 2023 مفيدة للغاية ، حيث أنها ممولة بالكامل وتغطي جميع التكاليف المرتبطة بالالتحاق بالجامعة في تركيا ، مثل الرسوم الدراسية والإسكان والتأمين الصحي. بالإضافة إلى ذلك ، تغطي المنحة تكاليف السفر والتأشيرات للمتقدمين من خارج تركيا.


تقدم المنحة التركية للعام الدراسي 2024-2023 الفرصة للطلاب للسفر إلى مجموعة متنوعة من الوجهات حول العالم. يمكن استخدام هذه الرحلات لتحسين المهارات اللغوية للطلاب والمعرفة الثقافية ، والتي يمكن أن تساعدهم في حياتهم المهنية في المستقبل.




اين تقع دولة تركيا ؟


هي دولة عابرة للقارات يقع أغلبها في شبه جزيرة الأناضول في غرب آسيا، والجزء الأصغر في شبه جزيرة البلقان في جنوب شرق أوروبا. تراقيا الشرقية، وهي الجزء الأوروبي من تركيا، مفصولة عن الأناضول ببحر مرمرة، ومضيقي البوسفور والدردنيل.

إسطنبول التي تمتد بين أوروبا وآسيا، هي أكبر مدينة في البلاد، بينما أنقرة هي العاصمة. وتحد تركيا من الشمال الغربي اليونان وبلغاريا. ومن الشمال البحر الأسود؛ ومن الشمال الشرقي جورجيا؛ وشرقا أرمينيا، والمستحاطة الأذربيجانية نخجوان وإيران؛ ومن الجنوب الشرقي العراق؛ ومن الجنوب سوريا والبحر الأبيض المتوسط؛ ويطل الغرب على بحر إيجه. ما يقرب من 70 إلى 80 في المائة من مواطني الدولة يُعرفون أنفسهم بأنهم أتراك، في حين أن الأكراد هم أكبر أقلية، ويمثلون ما بين 15 إلى 20 في المائة من السكان.



نبذة مختصرة عن اللغة التركية 


تعتبر اللغة التركية هي اللغة الأم لنحو 20 في المائة من سكان العالم. اللغة التركية هي أيضًا اللغة الرسمية لتركيا. يتحدث بها أشخاص في العديد من البلدان الأخرى ، بما في ذلك أفغانستان ، أذربيجان ، بلغاريا ، قبرص ، مصر ، إيران ، العراق ، الأردن ، كازاخستان ، قيرغيزستان ، لبنان ، ليبيا ، مولدوفا ، المغرب ، النيجر ، نيجيريا ، عمان ، فلسطين ، قطر وجمهورية كوريا ورومانيا وروسيا والمملكة العربية السعودية والسنغال والصومال والسودان وسوريا وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان واليمن.


غالبًا ما تُستخدم الإحصائيات الإنجليزية لقياس الصحة الاقتصادية للدول. اللغة الإنجليزية هي اللغة الأكثر استخدامًا على الإنترنت. إنها أيضًا لغة العلوم والتكنولوجيا والهندسة. هناك العديد من الأنواع المختلفة لتعليم اللغة الإنجليزية. يغطي تدريس اللغة الإنجليزية التربية الخاصة مجموعة واسعة من الموضوعات ، من القراءة والكتابة إلى الكلام والسمع. تغطي علوم تدريس اللغة الإنجليزية المنهج العلمي والكيمياء والأحياء وغير ذلك. تغطي فيزياء تدريس اللغة الإنجليزية مبادئ الفيزياء. تغطي كيمياء تدريس اللغة الإنجليزية عناصر الكيمياء. يغطي علم الأحياء تدريس اللغة الإنجليزية أساسيات علم الأحياء. اللغة الإنجليزية هي اللغة التي يتحدث بها الناس في إنجلترا. كما أنها اللغة الرسمية للأمم المتحدة. تستخدم الشركات في العديد من البلدان الأخرى اللغة الإنجليزية كلغة أساسية ، على سبيل المثال ، في الولايات المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا وجنوب إفريقيا وأيرلندا.




تفاصيل رواتب طلاب منحة الحكومة التركية 2023/2024

 

- تقدم الحكومة التركية منحًا دراسية للطلاب الذين يرغبون في الالتحاق بالجامعات في تركيا. يمكن أن تغطي هذه المنح جزءًا كبيرًا من تكاليف التعليم والغرفة والمأكل والمصروفات الأخرى ذات الصلة.


- تتراوح رواتب المنح الدراسية التركية للطلاب الجامعيين من 1000 ليرة تركية إلى 1400 ليرة تركية ، بينما يتلقى طلاب الماجستير والدكتوراه 1800 ليرة تركية.


- سيحصل الطالب الذي تم قبوله في المنحة على تذاكر سفر من وطنه إلى تركيا ومن تركيا إلى بلد المقصد بعد الانتهاء من دراسته هناك. توفر المنحة الإقامة من الحكومة التركية.


- يحصل الطالب على سكن الطالب طوال مدة الدراسة ، تدفعها الدولة. السكن الذي توفره المنحة التركية 2024-2023 في دولة أجنبية.


- توفر الدولة للطالب سكنًا مجانيًا طوال فترة الدراسة ، بالإضافة إلى مصاريف السكن.



تفاصيل منحة الحكومة التركية 2023/2024


تقدم الحكومة التركية منحة دراسية للطلاب للدراسة في تركيا في 2022-2023. تشمل المنحة تأمينًا صحيًا مجانيًا طوال فترة الدراسة ، وتسمح للطلاب بالتنقل بمعدل مخفض تدعمه الدولة.


تفاصيل التخصصات المتوفرة في منحة التركية 2023/2024


التخصصات المتوفرة ضمن برنامج المنحة التركية 2023/2024


تقدم المنحة التركية 2023 للطلاب مجموعة متنوعة من التخصصات للاختيار من بينها. تشمل بعض التخصصات المتاحة: اللغة التركية وآدابها ، والتاريخ التركي ، والسياسة التركية ، واللغة والثقافة التركية ، واللغويات التركية ، والسينما التركية ، والموسيقى التركية ، والفن التركي ، والتعليم التركي ، والأعمال التجارية التركية ، والسياحة التركية ، والعلاقات الدولية التركية ، واللهجات والأدب التركي الحديث ، إعادة التأهيل الطبي ، المعلم ، نباتات الحدائق ، نظم المعلومات الإدارية ، نظم المعلومات الإدارية "اللغة الإنجليزية" ، هندسة إدارة النقل البحري ، هندسة إدارة النقل البحري "اللغة الإنجليزية" ، هندسة الاتصالات والإلكترونيات ، هندسة الآليات ، هندسة البناء ، البيئة الهندسة والتحكم والأتمتة ، والتكنولوجيا البحرية وهندسة السفن ، وهندسة الجلود ، وهندسة الجيوماتكس ، والخرائط الهندسية ، وهندسة الغابات ، والهندسة المعدنية ، وهندسة المنتجات المائية ، وهندسة المواد والتعدين ، وهندسة النسيج ، وهندسة النفط والغاز الطبيعي ، وهندسة تشغيل محركات السفن ، هندسة تشغيل محركات السفن "الإنجليزية" ، هندسة محركات السفن وبناء السفن ، هندسة الميكاترونكس.





متطلبات منحة الحكومة التركية 2023/2024


المستندات المطلوبة لمنح تركيا 2023/2024 :


المستندات الإلزامية هي:


- صورة شخصية حديثة واضحة.


- وثائق الهوية مثل جواز السفر أو بطاقة الهوية أو شهادة الميلاد أو رقم المقعد.


- شهادة التعليم: يقدم المتقدمون الجامعيين شهادة المدرسة الثانوية ، ويقدم المتقدمون للحصول على درجة الماجستير شهاده جامعيه ، ويقدم المتقدمون للحصول على الدكتوراه درجة جامعية ودرجة الماجستير. إذا لم يكن الشهادة جاهزه أو كان مقدم الطلب على بعد عدة أشهر من التخرج ، فيمكن تقديم بيان رسمي مختوم إلى الموقع بدلاً من الشهادة.

- تظهر السجلات الأكاديمية الأداء الأكاديمي للطالب: بالنسبة لخريجي المدارس الثانوية ، فهي مماثلة لشهادة التخرج من المدرسة الثانوية ؛ لخريجي الجامعات والماجستير ، وهي قائمة مفصلة بالأداء الأكاديمي خلال فترة الدراسة.


- خطاب توصية من معلم أو مدير مكان العمل أو المؤسسة [واحد أو أكثر]:


- يرجى تحميل خطاب التوصية الخاص بك على الموقع. بالإضافة إلى ذلك ، يرجى إدخال عنوان بريدك الإلكتروني حتى أتمكن من الاتصال بك لتأكيد أنك كتبت التوصية.


منحة الأوقاف التركية 2023/2024
Vakıflar Genel Müdürlüğü Bursları 2023/2024  


- تعتبر مؤسسة المنح الدراسية التركية مسؤولة عن منح أموال المنح الدراسية للطلاب وتقدم المؤسسة مجموعة متنوعة من المنح الدراسية ، بما في ذلك جوائز البكالوريوس والدراسات العليا والدراسات العليا.


وقد تتطلب بعض الجامعات أو التخصصات وثائق محددة قبل أن يتم قبولك ، مثل شهادة اختبار اللغة الإنجليزية المعتمدة. تأكد من تحميل هذه المستندات كجزء من طلبك ، أو اجعلها جاهزة للعرض في مقابلتك.


- إذا كنت ترغب في الدراسة في جامعة في بلد أجنبي ، فأنت بحاجة أولاً إلى الحصول على موافقة الجامعة، إيضا بالنسبة للشهادات المعتمدة هي شهادة TOEFL وشهادة IELTS. إذا لم تكن شهادة اللغة متاحة عند التقديم ، فستحتاج إلى إعدادها حتى موعد المقابلة ، او اذا كان لديك شهادة دبلوم لغة انجليزية يمكنك ارفاقها ولكن سوف تكون احتمالية قبولك ضعيفة ، لذلك شهادة التوفل او الايلتس ستساعدك في القبول بنسبة 90%.


- غالبًا ما تكون هذه الشهادة مطلوبة من الطلاب المتقدمين للدراسات العليا ، مثل اختبار GRE أو GMAT. إذا لم تكن الشهادة متاحة خلال فترة التقديم ، فيجب إعدادها حتى تاريخ المقابلة.


- المستندات الإضافية التي يمكن تقديمها مع طلب المنحة التركية هي: شهادات الخبرة ، وشهادات التدريب أو الدورات التأهيلية أو الندوات ، وشهادات الشرف في أي مجال ، وشهادات المشاركة في أنشطة الخدمة التطوعية.


معايير القبول في منحة الحكومة التركية 2023/2024


- لكي تكون مؤهلاً للحصول على منحة دراسية تركية 

بالنسبة الى درجة البكالوريوس ، يجب ألا يقل معدل الشهادة الثانوية عن 70٪ ، وللماجستير أو الدكتوراه ويجب أن يكون معدلك  75٪ على الأقل من درجة الماجستير أو الدكتوراه حتى تكون مؤهلاً للمنحة.


- يجب ألا يتجاوز عمر المتقدم لدرجة البكالوريوس اكثر من 25 عامًا 

 و 30 عامًا لدرجة الماجستير و 35 عامًا لدرجة الدكتوراه.


- شهادة YOS و SAT ليست شرطًا لتقديم طلبك. إذا كنت طالبًا في تركيا وتحمل بطاقة حماية مؤقتة (Kimlik) ، يمكنك إرفاق نسخة من البطاقة بدلاً من إرفاق نسخة من جواز سفرك. لا يلزم ترجمة أو تعديل الأوراق المرفقة. تأكد من ملاحظة أن حجم الصورة يجب ألا يتجاوز 5 ميغا بايت ، وأن تكون بأحد التنسيقات التالية: jpeg ، png ، jpg.




طريقة التقديم في منحة الحكومة التركية 2023/2024


- للتقدم بطلب للحصول على المنحة التركية مجانًا ، تحتاج أولاً إلى إنشاء حساب عبر موقعهم على الإنترنت ،و بعد إنشاء الحساب الخاص بك ، ستحتاج إلى تحميل سيرتك الذاتية والنصوص الأكاديمية والاوراق والمستندات المطلوبة وبعد ذلك ، ستحتاج إلى ملء نموذج الطلب ، وأخيرًا ، ستحتاج إلى إرسال طلبك. قد يستغرق الأمر بعض الوقت لتلقي الرد ، ولكن بمجرد قبولك ، ستساعدك المنحة على تغطية تكاليف تعليمك في تركيا.


- تُمنح المنح الدراسية التركية للطلاب الذين حققوا نجاحًا أكاديميًا عاليًا ، ويشاركون في الأنشطة اللامنهجية ، ولديهم مؤهلات مهنية أخرى. يتم تقييم المتقدمين بناءً على أهليتهم لمعايير المنحة ، بالإضافة إلى إنجازاتهم في المدرسة وفي حياتهم الشخصية.


- تبدأ عملية مراجعة الطلب بفحص مؤهلات المتقدمين بناءً على المعايير الأساسية.


طريقة ترشيح الطلاب في منحة الحكومة التركية 2023/2024


- عملية اختيار المرشحين للقبول في الجامعة أو البرنامج هي عملية دقيقة ، بناءً على عدد من العوامل. وتشمل هذه المكانة الأكاديمية والمؤهلات السابقة والأهداف المهنية. سيتم تضييق نطاق قائمة المرشحين الذين استوفوا كل هذه المعايير ، وسيتم إجراء المقابلات مع أولئك الذين يتفوقون في الغالب.


- يتم إجراء مقابلات مع المرشحين المختارين من قبل لجنة من الأكاديميين والخبراء في أكثر من 100 دولة.


- عادة ما تستغرق المقابلات من 15 إلى 30 دقيقة ويتم إجراؤها حسب هذه الطريقة وستكون عبارة عن  ترحيب ومقدمة و فحص الوثائق ودافع المرشح للتقديم ، المعرفة الأكاديمية والأهداف المهنية ، خاتمة وأسئلة للجنة


- يرجى الملاحظة على أن المقابلة فقط لا تشير إلى ما إذا كان سيتم اختيارك أم لا ،ويجب على المرشحون الذين قد تم اختيارهم للمقابلات يجب عليهم إحضار كل النصوص والشهادات والوثائق والمستندات في كل سنة درسوا فيها إذا لم يكونوا قد تخرجوا بعد.


- تقوم لجان المقابلات بتقييم المرشحين من قبلها ويتم تشكيل قائمة المنح الدراسية. ثم تنظر لجنة الاختيار في أهلية المرشحين ومدى ملاءمتهم للمنح الدراسية التركية.


- سوف تكون لديك فرصة جيدة للفوز بمنحة الحكومة التركية 2023 /2024 إذا كانت لديك خلفية أكاديمية جيدة ونتائج مقابلة جيدة. ستنظر عملية اختيار المنحة في النصوص الخاصة بك وخطابات التوصية والمستندات الأخرى المرفقة.


- وسوف يتم الاتصال بالمتقدمين الذين حصلوا على درجة عالية في مؤهلاتهم التعليمية لإجراء مقابلة. سيتم إجراء المقابلة في القنصلية التركية أو عبر Skype في البلدان التي يصعب فيها إجراء مقابلة وجهًا لوجه.



رابط التقديم في منحة الحكومة التركية 2023/2024


إذا كنت مهتمًا بالدراسة في تركيا ، فيرجى التقدم بطلب للحصول على منحة الحكومة التركية. عملية التقديم بسيطة ويمكن إكمالها عبر الإنترنت. الموعد النهائي لتقديم الطلبات هو 2023-02-20 ، لذلك لا تتأخر!


Apply now Turkish Government Scholarships 2023/2024







تعليقات